يعد الميتافيرس metaverse مرحلة تطورية متقدمة في عالم الاقتصاد الافتراضي، حيث يعبر عن رؤية مكان جديد للتفاعل الافتراضي مع أشخاص حقيقيين أو روبوتات لممارسة الألعاب أو إجراء الأعمال أو التواصل الاجتماعي أو التسوق، وتوقعت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة غارتنر للأبحاث، أن يمضي نحو 25% من مستخدمي الإنترنت ساعة واحدة يوميا على الأقل في العمل والتسوق والتعلم والنشاطات الاجتماعية والترفيهية ضمن فضاء الميتافيرس الرقمي بحلول عام 2026.
وتوقعت الدراسة أيضا أن تشارك 30% من المؤسسات بمنتجاتها وخدماتها حول العالم في فضاء الميتافيرس، فيما أظهر تقرير صادر عن سيتي بنك (City bank) منتصف عام 2022 أن اقتصاد الميتافيرس (Metaverse Economy) قد يصل إلى ما بين (8 -13) تريليون دولار بحلول عام 2030.
ويعتقد أغلب خبراء التكنولوجيا بأن الميتافيرس سيحدث تغيرات كبيرة ومؤثرة في الحياة الإنسانية فمثلا ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت (Microsoft) يؤكد أن «الميتافيرس لن يغير الطريقة التي نرى بها العالم فقط، ولكن يغير أيضا كيفية مشاركتنا فيه، من المصنع إلى غرفة الاجتماعات»، وقد خصصت الشركة (70) مليار دولار للاستثمار في الميتافيرس. وبالتوجه ذاته أعلن مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك (Facebook) تغيير اسم شركته إلى ميتا (Meta)، موضحا أنه سيركز جهوده ومستقبل شركته على الميتافيرس الذي يعده مستقبل الإنترنت، وخصص (10) مليارات دولار للاستثمار فيه، وخصصت شركة غوغل (Google) نحو (39.5) مليون دولار للاستثمار في صندوق الأسهم الخاصة بها لمشاريع الميتافيرس.
كما تنامى الاهتمام بالميتافيرس من قبل العديد من الدول وشركاتها التقنية، فمثلا أطلقت مدينة سيئول عاصمة كوريا الجنوبية في نوفمبر 2021، خطة خمسية للتحول نحو استخدام تقنيات الميتافيرس وأنها ستكون أول مدينة رئيسية في العالم تتبنى منصة ميتافيرس لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والوافدين، موزعة على (7) قطاعات، هي الاقتصاد والتعليم والثقافة والسياحة والاتصالات والتنمية الحضرية والإدارة والبنى التحتية، فيما أظهرت الحكومة الصينية وشركاتها العملاقة اهتماما كبيرا بالميتافيرس وسارت لحجز موقعها التنافسي فيه عبر التوسع في الاستثمار في تقنياته، والاستحواذ على عديد من الشركات الناشئة الناجحة، فقد بلغ حجم الاستثمار الصيني في الميتافيرس عام 2022 نحو (10) مليارات يوان صيني، وتجاوز عدد طلبات العلامات التجارية الجديدة في الصين التي تحتوي على كلمة الميتافيرس أكثر من (7) آلاف طلب، خلال عامي 2022،2021، وسجلت أكثر من ألف شركة علامات تجارية متعلقة بالميتافيرس. واستثمرت شركة علي بابا (Alibaba) بكثافة في البيئة التجريبية للميتافيرس (Sandbox) وأنشأت أكاديمية علي بابا دامو (Alibaba DAMO) مختبرا خاصا لتطوير الميتافيرس، معلنة أنها ستستكشف الطبقات الأربع للميتافيرس: البناء المجسم، والمحاكاة الثلاثية الأبعاد، ودمج الواقعين الافتراضي والواقعي، وربط الافتراضي بالحقيقي، كذلك استثمرت شركة تنسنت الصينية (Tencent) بقوة في الميتافيرس، وتمكنت من تسجيل عدة علامات تجارية تتعلق بالميتافيرس خاصة بها مثل كينغ ميتافيرس (King Metaverse)، وتيانمي ميتافيرس (Tianmei Metaverse)، كما استثمرت في (67) شركة ألعاب، وركزت استثمارات شركة تنسنت على مجالي الألعاب والتواصل الاجتماعي.
أما شركة بايت دانس الصينية (ByteDance) وهي الشركة الأم لتطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك (TikTok) فقد أنفقت (9) مليارات يوان صيني، للاستحواذ على شركة صناعة سماعات الرأس «في آر بيكو» (VR Pico)؛ المستخدمة في الميتافيرس.
كما دخلت الهند بقوة في الاستثمار بتقنيات الميتافيرس لاسيما في الواقعين المعزز والافتراضي، فقد بلغ حجم استثماراتها عام 2020 نحو (135) مليار روبية هندية، ونما خلال سنتي 2021، 2022 بنسبة (38%)، وتمكنت شركة ريليانس إند ستريز الهندية (Reliance Industries) من تصنيع نظارات ذكية أطلقت عليها اسم جيو غلاس (Jio Glass)، وهي مصممة للمعلمين والطلاب بحيث تمكنهم من الدخول إلى غرف تدريس افتراضية ثلاثية الأبعاد.
وعلى صعيد دول مجلس التعاون الخليجي استثمرت المملكة العربية السعودية نحو مليار دولار في شركة نيوم تيك آند ديجيتال (NEOM Tech & Digital) الواقعة في مدينة نيوم، لغرض إطلاق الميتافيرس الخاص بها. وفي مملكة البحرين دخل بنك البحرين والكويت (BBK) في مجال الميتافيرس بعد إطلاقه خدمة مصرفية ثلاثية الأبعاد بتاريخ 11/يناير/2023، حيث سيسمح الذراع الافتراضي للبنكBBK Virtual للعملاء بزيارة فرع البنك بشكل افتراضي والوصول إلى المعلومات المصرفية المختلفة من أي مكان باستخدام هواتفهم المحمولة أو الأجهزة اللوحية أو نظارات الواقع الافتراضي (VR) وذلك بهدف تأهيل العملاء وتدريبهم للتعامل مع التقنيات الناشئة قبل أن تصبح الخدمات المصرفية ممكنة في الميتافيرس، وفي دولة الإمارات العربية المتحدة من المتوقع أن يضيف الواقع الافتراضي والواقع المعزز نحو (4) مليارات دولار إلى اقتصاد الدولة بحلول عام 2030.
{ أكاديمي وخبير اقتصادي
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك