بعضنا يستسهل الأحكام القيمية على الشعوب والمجتمعات، فيقول هذا شعب كسول وهذا شعب خانع وهذا شعب تنفع معه الديمقراطية وهذا لا، وغيرها من الأحكام والتعميمات، التي ثبت بالدليل العلمي والعملي أنها غير دقيقة، وأن ثقافة الشعوب وقيمها وعاداتها تتغير تبعًا للظروف الاجتماعية والسياسية المحيطة.
والحقيقة أن هذا الكلام أصبح تقريبًا ضد العلم، وضد كل النظريات الحديثة التي فصلت بين كتابات القرون الوسطى، التي كرست أحكامًا قيمية وثقافية على الشعوب، وخاصة كتابات المستشرقين، الذين وصفهم إدوارد سعيد، في كتابه «الاستشراق»، بأنهم قاموا «بشرقنة الشرق»، أي نعته بصفات خاصة به منفصلة عن المسار الإنساني.
والمؤكد أنه منذ القرن الماضي أصبح نادرًا أن يتحدث أحد عن عيوب أصيلة في شعب، إنما عن واقع مجتمعي تشكله الظروف السياسية والاجتماعية المحيطة، وأن النظر إلى الهوية الحضارية لبلد ولثقافة شعبه ليس من أجل تنميطها، إنما من أجل تفسير تطورها وتحليل مساراتها عبر تحليل دور أدوات النظم المختلفة سواء كانت تعليمية أو ثقافية أو اقتصادية أو إعلامية، وهنا سنجد اهتمام الكثيرين العلمي والسياسي بكيفية تأهيل بلاد أوروبا الشرقية للتحول الديمقراطي وبناء مجتمع منسجم مع المنظومة السياسية الجديدة، وكيف تم تغيير الثقافة السياسية الألمانية التي أنتجت النازية عبر أدوات فعل اجتماعي وسياسي وإعلامي لتصبح جزءًا أصيلًا من النسق الديمقراطي الغربي.
لم يعد هناك تقريبًا مَن يقول إن سلوكيات الشعوب وقيمهم وعاداتهم ترجع إلى عيوب «جينات» أو نتيجة إرث ثقافي ساكن لا يتأثر بالسياق السياسي المحيط، ولم يعد هناك مَن ينظر إلى الشعوب على أنها مصدر التعاسة والشقاء، إنما إلى منظومة الحكم والإدارة وأدواتها المختلفة سياسيًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا القادرة على بناء شعب متقدم يحترم القانون والعلم وآخر نامٍ غارق في الجهل والأمية.
فلا يزال كثيرون منّا في العالم العربي يتحدثون عن كيف كانت ثقافة الناس وعاداتهم وتقاليدهم في أربعينيات وخمسينيات وستينيات القرن الماضي، وكيف تغيرت وتحولت في العصر الحالي، وأن ملابس النساء في بلد مثل مصر في ستينيات القرن الماضي مقارنة بما عليه الحال الآن تقول وكأنهن في بلد آخر، ودون أن يعني ذلك حكمًا قيميًّا بتفضيل زي على آخر، إنما يعنى التحول والتغير في منظومة القيم الحاكمة وفى الهوية السائدة، التي رجحت شكلًا لسيدات الطبقة الوسطى في ستينيات القرن الماضي، وأفرزت آخر (حجاب وغطاء الرأس) منذ ثمانينيات القرن الماضي حتى الآن.
وفى كلتا الحالتين كان الشعب واحدًا، وأن الفرق في السياق السياسي والاجتماعي والتعليمي أنه لم يعد هناك حديث يُذكر عن شعب متحضر وآخر متخلف لأسباب ثقافية وحضارية، وأن نظرية العيب في ثقافة الشعوب باتت تقريبًا خارج العلم لأنه ببساطة حتى القيم الثقافية وعادات الناس وسلوكياتهم تتغير عبر الزمن والسياق السياسي.
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك